الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء21 مايو

العمل: المملكة تستقدم أكثر من مليون عامل سنويًا

منذ 10 سنة
4
2491
العمل: المملكة تستقدم أكثر من مليون عامل سنويًا
محمد الصالح

قال الدكتور أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل لشؤون العمال إن المملكة تستقدم أكثر من مليون عامل سنوياً، لذلك يجب البحث عن المشكلة بعمق أكبر لفهم تفاصيل القضية، مضيفا أن المملكة لا تحتاج إلى أن توظف 20 أو 30 في المائة من هذا العدد الذي تستقدمه لإنهاء أزمة البطالة وتصبح صفر في المائة.

وطالب بالبحث عن الأسباب المؤدية إلى استقطاب هذا العدد الكبير من العمالة من الخارج، في حين أن هناك أعدادا من الباحثين عن عمل بمعدلات لا تبدو مناسبة لبلد قوي اقتصادياً مثل السعودية.

وأوضح الحميدان على هامش مؤتمر مشاريع البنية التحتية السعودي أن وزارته تدرك التحديات التي تواجه سوق العمل، ولذلك أصبحت أقرب إلى السوق وأكثر فهماً للشركات الموجودة بحسب زعمه، مضيفا أن الوزارة تعرف جيدا احتياجات السوق، ملقياً اللوم على الشركات المحلية في عدم استغلال الموارد البشرية لموظفيها، حيث إن هذه الشركات الكبيرة لم تستغل منظومتها في بناء الموارد البشرية على الرغم من الدعم السخي الذي قدم من الحكومة لها.

وفيما يتعلق بالتوظيف فإنه لم يأخذ هذا الجانب على أسس ذات خطط واضحة من قبل الشركات بحسب الحميدان، حيث كانت تبدي الشركات تجاوبا مع خطط وزارة العمل في توطين الوظائف دون أن تكون هناك خطط لدعم الموارد البشرية لدى الشركات، مؤكدا أن الوزارة لا ترغب في أن يكون توطين الوظائف “فزعة” بحد تعبيره، ولكن بخطط مدروسة من نفس الشركات بحيث لا تستغني عن موظفيها بعد انتهاء مشاريعها.

التعليقات

ا
ابن الوطن عدد التعليقات : 2849 منذ 10 سنة

سبب استقدام كل هذه الاعداد سنويا هم التجار المسترين الذين يأستخرجوا التصاريح والسجلات التجارية والرخص ويؤجروها على الاجانب بأسم الكفيل ويمارس الاجنبي
التجارة بجميع انواعها تحت اسم الكفيل السعودي بالغش والخداع ويحرموا ابناء الوطن من العمل في مجال التجارة بجميع انواعها وهذا هو سبب البطالة وللاسف الشديد
يجب اولا القضاء على تجار الفيز والاقامات والغاء نظام الكفيل لانه هو السبب الرئيسي وراء ظاهرة التستر على ممارسة الاجانب مهنة التجارة باسماء الكفلاء والذين همهم الوحيد الجشع والطمع وجمال المال بأي طريقة وبأي اسلوب حرام كان ام حلال ولاحول ولاقوة الا باالله العظيم !!!

س
سعودي صريح عدد التعليقات : 2849 منذ 10 سنة

مانبي استقدام نبي ترحيل واسبتعاد
كفاية تجار الفيز والتأشيرات الحرامية والمتنفذين
اغرقوا البلد في الوافدين الاجانب

ن
نوار عرب عدد التعليقات : 156 منذ 10 سنة

المسئالة واضحة ولا تحتاج الى دراسة عميقة هذه الأسواق والمطاعم التي صرف على بنائها مئات الملايين من سوف يديرها , هل الذين بنوها سوف يتنازلون لوزارة العمل بتخفيض نسبة العمالة . هيئة الإستثمار التي فتحت الباب على مصراعية للمستثمر الأجنبي الذي اتحفنا بتكنلوجيا الفول والحمص والمثلوثة وأتحفونا بأستقدام محبيهم من دولهم وتركوا المواطن . ماذا سوف يحصل بعد عشر او عشرون سنه حينما يخرج جيل ويرى أن خيرات بلده بيعت بأبخس الأثمان وللأناس مخصصين ماذا يقول او يفعل حينما يرى بلده وخيراتها قد احتلت من الوافدين وهو لا يجد وظيفة تسد رمقه وتنير مستقبله . الجيل الشاب قادم وعلى المسئولين تحمل مسئولياتهم فعلاً لا قولاً وأن يحافضوا على الوطن من خلال المواطن لا من خلال الوافد الذي لو نزل سعر البترول الى أقل من 30 دولار او لا قدر الله نشبنا في حرب طاحنة لن ترى منهم من سيفيد البلد او يدافع عنه بل سوف يرحلون بما خف وزنه وغلى ثمنه فيصبح المواطن وشباب الوطن هم الدرع الحامي بعد الله للوطن .

ق
قمر قمره عدد التعليقات : 446 منذ 10 سنة

اتت بهم الاطماع والمكاسب الي من وراهم وترك الشباب يصارعون الواسطه وستجدون قرارات لتخفيف من سونامي العماله

اترك تعليقاً